الأقصر"مدينة الحضارة" وأهم المعالم الأثرية بها

الأقصر"مدينة الحضارة" وأهم المعالم الأثرية بها

الأقصر هي واحدة من أهم مدن مصر علي الإطلاق ، فأينما تذهب في هذه المدينة تجد المعابد والآثار الفرعونية التي تدل علي قدم وعراقة هذه المدينة ولما لا وهي "طيبة" عاصمة الدولة الفرعونية القديمة والتي تسمي أيضا ب "مدينة الحضارة" أو "المعبد المفتوح"  ، فهذه المدينة لا تتيح لك مشاهدة الآثار فحسب بل يمكنك الإستمتاع بالرحلات النيلية الممتعة  حيث الطبيعة الخلابة وكذلك رحلات البالون الطائر وركوب الحنطور وغيرها من وسائل الترفيه المختلفة ، وفي هذا المقال سنعرض لك أهم هذه المعالم السياحية.

معبد الكرنك Karnak Tample


هو عبارة عن مجمع من المعابد يبلغ عدده 11 معبدا ، حيث يعتبر معبد الكرنك أقدم دار عبادة عرفها التاريخ حيث يعود تاريخه إلي 4500 عام ، فقد بني علي مساحة 46 فدان وذلك لعبادة الإله "آمون رع" وزوجته "موت" وابنها "خونسو" ، ومن أجمل الفاعليات الموجودة في معبد الكرنك  هو عرض الصوت والضوءالتي تقام ليلا.

معبد الأقصر Luxor Temple


يقع بالقرب من معبد الكرنك ، ويعود تاريخه إلي عصر الدولة الوسطي حيث أمر ببنائه الملك امنحوتب الثالث ليكون منزلا للإله أمون رع،حيث تبدأ بوابته بتمثالي رمسيس الثاني ، ويحتوي أيضا علي مسلتين واحدة مازالت في مكانها والأخري موجودة في باريس ، ويطلق عليه " غرفة الولادة" .

معبد الدير البحريMortuary Temple Of Hatshepsut


يسمي ايضا بمعبد حتشبسوت كما يطلق عليه أيضا لقب "جوهرة معابد الأقصر" ، حيث يأتي إليه السياح من كافة أنحاء العالم فهو أكبر وأقدم المعابد الجنائزية في الدولة الفرعونية ، فكان الهدف من أقامته عبادة الإله أمون ويتكون المعبد من جزئين جزء خارجي خاص بالأحياء وأخر داخلي خاص بالأموات.

وادي الملوك Valley Of the Kings


يضم وادي الملوك أهم المقابر الملكية بالإضافة إلي عدد من الشخصيات المهمة من حاشية الأسرة الحاكمة ، لذا يضعه السياح علي رأس قائمة أهم المعالم السياحية في الأقصر ، ويضم قرابة 64 مقبرة أهمها مقبرة الملك توت عنخ أمون .

وادي الملكات Valley Of The Queens


تم أقامة وادي الملكات علي نفس الطراز المعماري الذي بني به وادي الملوك ولنفس الهدف وذلك لدفن نساء الأسرة المالكة والأميرات والمقربات للطبقة النبيلة، ومن أشهر هذه المقابر مقبرة الملكة نفرتاري زوجة الملك رمسيس الثاني .

الرمسيوم Ramesseum


يقع معبد الرمسيوم في منطقة البر الغربي حيث أمر ببنائه الملك رمسيس الثاني تخليدا لذكراه ، فيضم هذا المعبد تماثيل ضخمه للملك رمسيس الثاني وكذلك الصور والنقوش الموجودة علي الجدران والتي تعكس طبيعة الحياة في هذا الوقت والتي تروي من خلالها معركة قادش بين الملك رمسيس الثاني والحيثيين .

كورنيش الأقصر Luxor Cornish

الأقصر"مدينة الحضارة" وأهم المعالم الأثرية بها
هو أحد أهم الأماكن الترفيهية في الأقصر ، ويمتد هذا الكورنيش من إشارة فندق إيبروتيل حتي شمال المدينة ، حيث يمكنك الإستمتاع بأجمل نزهة نيلية مع أصحابك أو ركوب الحنطور أو مجرد السير علي الكورنيش ليلا وسط الأضواء المبهجة.

جزيرة الموز Banana Island


إن كنت من محبي الهدوء والتأمل في الطبيعة الخلابة فلابد لك من زيارة هذا المكان الذي يقع غرب الأقصر ، حيث يمكنك الإستمتاع بالمناظر الطبيعية والتقاط الصور التذكارية ، وتمتد هذه الجزيرة علي مساحة 5 أفدنة والتي تعج بأشجار الموز.
Adel Sabry
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع سياحة اونلاين .

جديد قسم : السياحة في الوطن العربي

إرسال تعليق